Tanya-Jawab: Bagaimana Hukumnya Istri Melakukan Video Call dengan Lelaki yang Bukan Mahramnya?

149
Ilustrasi: video call. (Foto: mimikama)

Pertanyaan:

Assalamu’alaikum wr wb. Ustadz saya mau bertanya, bagaimana hukumnya jika seorang Istri video call dengan laki-laki yang bukan mahramnya?

Jawab:

Wa’alaikumussalam wr wb.

Pertama, jika istri menerima video call dengan lelaki lain yang bukan mahramnya itu haram hukumnya.

Kedua, video call hanya untuk muhrim atau sesama laki-laki yang tidak mengandung aib.

Ketiga, video call yang dilakukan di malam hari tentunya menimbulkan rasa syak di hati suami. Sebaiknya ditanyakan kepada istri dengan siapa dia melakukan video call.

Dasar hukum

Komunikasi via video call pada dasarnya sama dengan komunikasi secara langsung. Hukumnya haram komunikasi dengan lawan jenis kecuali ada hajat seperti dalam rangka khitbah, muamalah, dan lain sebagainya.

 

Referensi

  1. Bariqah Mahmudiyyah vol. IV hal. 7
  2. Al-Mausu’ah Al-Fiqhiyyah vol. I hal. 12763
  3. Ihya ‘Ulumiddin vol. III hal. 99
  4. Hasyiyah al-Jamal vol. IV hal. 120
  5. Is’adur Rafiq vol. II hal. 105
  6. Al-Fiqhul Islamy vol. IX hal. 6292 7. I’anatut Thalibin vol. III hal. 301
  7. Qulyuby ‘Umairah vol. III hal. 209
  8. I’anatut Thalibin vol. III hal. 260
  9. Al-Fatawi al-Fiqhiyyah al-Kubra vol. I hal. 203
  10. Tausyih ‘ala ibn Qosim hal.197

1.1. بريقة محمودية الجزء الرابع صحـ 7

( السادس والخمسون التكلم مع الشابة الأجنبية فإنه لا يجوز بلا حاجة ) لأنه مظنة الفتنة فإن بحاجة كالشهادة والتبايع والتبليغ فيجوز ( حتى لا يشمت ) العاطسة ( ولا يسلم عليها ولا يرد سلامها جهرا بل في نفسه ) إذا سلمت عليه ( وكذا العكس ) أي لا تشمته الشابة الأجنبية إذا عطس قال في الخلاصة أما العطاس امرأة عطست إن كانت عجوزا يرد عليها وإن كانت شابة يرد عليها في نفسه وهذا كالسلام فإن المرأة الأجنبية إذا سلمت على الرجل إن كانت عجوزا رد الرجل عليها السلام بلسانه بصوت يسمع وإن كانت شابة رد عليها في نفسه وكذا الرجل إذا سلم على امرأة أجنبية فالجواب فيه يكون على العكس ( لقوله صلى الله تعالى عليه وسلم واللسان زناه الكلام ) أي يكتب به إثم كإثم الزاني كما في حديث العينان تزنيان واليدان تزنيان والرجلان تزنيان والفرج يزني وما في القنية يجوز الكلام المباح مع المرأة الأجنبية فمحمول على الضرورة أو أمن الشهوة أو العجوز التي ينقطع الميل عنها

1.2. الموسوعة الفقهية الجزء الأول صحـ 12763

الكلام مع المرأة الأجنبية ذهب الفقهاء إلى أنه لا يجوز التكلم مع الشابة الأجنبية بلا حاجة لأنه مظنة الفتنة وقالوا إن المرأة الأجنبية إذا سلمت على الرجل إن كانت عجوزا رد الرجل عليها لفظا أما إن كانت شابة يخشى الافتنان بها أو يخشى افتنانها هي بمن سلم عليها فالسلام عليها وجواب السلام منها حكمه الكراهة عند المالكية والشافعية والحنابلة وذكر الحنفية أن الرجل يرد على سلام المرأة في نفسه إن سلمت عليه وترد هي في نفسها إن سلم عليها وصرح الشافعية بحرمة ردها عليه

Demikian. Wallahu a’lam bish Shawab.


Sobat Muslim dipersilakan mengirimkan pertanyaan seputar Ilmu Fiqih, insya Allah akan dijawab oleh Ustadz Drs. H. Tb. Syamsuri Halim, M.Ag (Pimpinan Majelis Dzikir Tb. Ibnu Halim dan Dosen Fakultas Muamalat STAI Azziyadah Klender).

Kirim pertanyaan ke email: redaksi@muslimobsession.com dan muslim.obsession161@gmail.com

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here